احذر: الإكثار من تناول لحوم العيد يسبب مضاعفات

احذر: الإكثار من تناول لحوم العيد يسبب مضاعفات


يتناول البعض نسبة كبيرة من اللحوم في الأيام عقب عيد الأضحى، ولكن الإكثار في تناول اللحوم الحمراء يسبب العديد من المضاعفات يجب الانتباه لها والحذر منها.

ويقول الدكتور عمرو ناجي، أخصائي التغذية الإكلينيكية والسمنة والنحافة، إنه  على الرغم من فوائد اللحوم الحمراء لكن الإفراط في تناولها يسبب في عدد من المضاعفات يجب الانتباه لها خصوصا مع وجود بعض الفئات الحساسة مثل كبار السن ومرضي ارتفاع ضغط الدم ومرضي القلب.

وأضاف ناجي أنه يجب تجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية ويفضل الامتناع عنها إذا أمكن، والإكثار من تناول السلطات والتقليل من كمية السعرات الحرارية اليومية من خلال تناول وجبة خفيفة للإفطار والعشاء، موضحا إلى ضرورة عدم الإفراط في وجبة العشاء مع الحفاظ على عدم النوم بعدها مباشرة.
 
وأشار ناجي لضرورة التقليل من تناول اللحوم الحمراء والكبد، ويفضل أن تطهى بالشواء أو السلق وتفادي القلي بسبب محتواها الدهني لافتا أن على مرضى السكر والكلى والقلب وضغط الدم الابتعاد عن الأطعمة المملحة، ناصحا كبار السن بتقليص تناول اللحوم الحمراء والمأكولات الدهنية والمالحة والسكرية، كما نصح ناجي بعدم استخدام الدهون المهدرجة كونها من الدهون المضرة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

وشدد ناجي على ضرورة شرب السوائل بكثرة خاصة الماء والتقليل من تناول الشاي والقهوة لما لذلك من أثر مدر للبول ورافع للضغط ومانع للاستفادة من إمتصاص الحديد من الغذاء، كما أكد على الحرص على تحضير طبق كبير من السلطة يضم أنواعا من الخضروات الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف لا سيما داكنة اللون كالجرجير والبقدونس والخيار والفلفل البارد والطماطم وغيرها.

المزيد:


اشترك بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلنا الآن!


مقالات ذات صلة

آخر الأخبار و المقالات

تعليقات