كيف ستؤثر العملات الرقمية على مستقبل التجارة الإلكترونية؟

هل يتم استبدال العملات النقدية بأخرى رقمية في المستقبل القريب؟ وكيف سيؤثر ذلك على مستقبل التجارة الإلكترونية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022
كيف ستؤثر العملات الرقمية على مستقبل التجارة الإلكترونية؟

في عالم يشهد الكثير من المتغيرات اليومية المتسارعة، يبدو أن عصر التعامل بالعملات النقدية الذي استمر لقرون عديدة في طريقه إلى الاندثار شيئاً فشيئاً خصوصاً في ظل تنامي دور التجارة الإلكترونية التي باتت منافساً قوياً لمتاجر التسوق التقليدية، حيث بات التعامل بالبطاقات الائتمانية والعملات الإلكترونية أمراً شائعاً ومألوفاً في الكثير من دول العالم، فهل يتم استبدال العملات النقدية بأخرى رقمية في المستقبل القريب؟ وكيف سيؤثر ذلك على مستقبل التجارة الإلكترونية؟
يتحدث في هذا الإطار، كريس فولايان، المدير التنفيذي والمؤسس لشركة "مول فور ذا وورلد" قائلاً: "من المدهش أن العملات الرقمية التي تم إنشاؤها من الفراغ بدأت تأخذ شعبية واسعة لدى شريحة واسعة من الناس التي باتت تفضل طرق الدفع البديلة. وعلى الرغم من أن هذه العملات ليس لها قيمة محددة مثل السلع الثمينة كالذهب والفضة وكذلك ليس لديها مجلس الإدارة  يدير ويقرر قيمتها  إلا أن الناس أعطتها قيمة جوهرية. وطالما أن تجار التجزئة والمشترين يتعاملون مع بعضهم البعض من خلال العملات الرقمية فإن هذه العملة لديها بالتأكيد مستقبل مشرق. 

كيف ستؤثر العملات الرقمية على مستقبل التجارة الإلكترونية؟
وخلافاً للأموال الفعلية (الورقية) تعمل الأموال الرقمية بشكل مستقل بصرف النظر عن نظام مصرفي أو تحويل نقدي راسخ وتتقلب قميتها تبعاً للعرض والطلب وتوفر هذه الأموال الرقمية الراحة حيث يمكن استخدامها في أي مكان في العالم عبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية وتزدهر خالية من أي قيمة للنقد الأجنبى فهي تعتبر كالتوابل الحارة مع ظهور الإنترنت.
هناك العديد من العملات الرقمية في التداول الآن حيث ظهر أولاً (Bitcoin) وجاء بعد ذلك ) Swisscoin ( و(Ripple)  و(CoinSpace ) وغيرها. ويطلق على مخترعي هذه العملات اسم "عمال المناجم" وتتطلب أن يكونوا أكفاء حقاً في فهم لغة التشفير غير القابلة للعكس. أما بالنسبة لمسألة القبول تحصل هذه العملات على نتائج من خلال فريق تسويق قوي. فإذا كان المستخدمون قادرين على التأكد من القيمة الحقيقية لمجلس الادارة  الذي يقف خلف عملة رقمية معينة يصبح من السهل اتخاذ قرار مستنير يتعلق بالعملة الرقمية.
ويكمن الفرق في أن الأموال الحقيقية (الفعلية) تتأثر بالضغط الاجتماعي-السياسي وثقة العالم في بلد معين في حين أن العملة الرقمية أكثر أمانا حيث أن قيمتها تعتمد فقط على العرض والطلب بالإضافة إلى أنه يمكن إنتاج كمية محدودة منها فقط".
 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة