فيديو مظلة متعددة الأغراض تتيح للحجاج مميزات هائلة!

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أغسطس 2016
فيديو مظلة متعددة الأغراض تتيح للحجاج مميزات هائلة!

يعاني بعض الحجاج خلال موسم الحج من حراراة الجو وسخونة الشمس وخاصة كبار السن المنهم، وهو ما يدفعهم لحمل المظلة لتقيهم حرارة الشمس وتعينهم على استكمال مناسكهم.

ومن هذا المنطلق فكر سعودي وفلسطينية في ابتكار مظلة ذكية تجمع بين الوقاية من الشمس وبعض الخصائص الأخرى، لتقليل المشقة على الحجاج.

وتم تزويد المظلة بنظام شمسي وبنظام تحديد المواقع  «GPS»، وبمروحة مثبتة ومصباح، فضلا عن تزويدها بثلاثة مخارج «USB» مختلفة لشحن الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي وبعض الأجهزة المحمولة الأخرى.

وقال السعودي كامل بدوي: "إن المظلة الذكية ستساعد الحجاج على تلبية متطلباتهم الأساسية خلال أداء موسم الحج وبالأخص التخفيف من الحر القائظ وتسهيل التواصل في ما بين الحجاج والمسؤولين، فمن خلال قيام هذه المظلة بتحويل الطاقة الشمسية التي يتم جمعها عن طريق الخلايا الشمسية الموجودة على سطح المظلة، سيتم تشغيل مروحة تعمل على تبريد الحرارة وبالتالي زيادة قدرة الحجاج على التحمل وتجنبهم خطر الإصابة بضربات الشمس وغيرها".

وأضاف بدوي "ستساعد هذه المظلة الذكية على عدم ضياع الحجاج، بمعنى أن أي عائلة ذهبت إلى الحج سيمكن تتبع أثر أفرادها جميعا من خلال نظام تحديد الموقع الموجود في المظلة، ليكون بذلك جميع أفراد الأسرة بأمان ولا يواجهوا خطر الضياع في ظل وجود أعداد هائلة من الحجاج".

بدورها، قالت المخترعة الفلسطينية، منال دنديس: "إن نظام «GPS» يضاف إليه تطبيق للهاتف الذكي يمكن تحميله، وكل حاج يعرف مظلته على هذا التطبيق وبالتالي يصبح من السهولة التواصل في ما بين الحجاج وتحديد أماكن تواجدهم وكيفية الوصول إليهم".

ويسعى المخترعان بعد حصولهما على براءة الاختراع في استثمار هذه الفكرة من قبل شركة دولية أو هيئة حكومية تبدأ عملية إنتاج تجاري للمظلة على أن تتوفر بسعر مناسب يتمكن من خلاله الحجيج من شراء المنتج والاستفادة من خدماته.