رسمياً.. تطبيقات الكمبيوتر ستعمل على هواتف ويندوز 10 الذكية

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2016
رسمياً.. تطبيقات الكمبيوتر ستعمل على هواتف ويندوز 10 الذكية

منذ 4 سنوات أعلنت مايكروسوفت عن رغبتها في بناء نظام تشغيل صالح لكافة الأجهزة التي تهم المستخدم، والعام الماضي كشفت عن مشروعها لجعل نظام تشغيل ويندوز 10 أول نظام تشغيل صالح كمنصة موحدة لكافة أجهزتها بدءً من الأجهزة المكتبية وحتى منصة ألعاب إكس بوكس والهواتف الذكية. ولكن لم يكن يعني هذا أنه بإمكانك تشغيل تطبيقات أجهزة الكمبيوتر المكتبية على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وهو ما تغير اليوم بعد إعلان مايكروسوفت الأخير.

فقد أعلنت الشركة الرائدة في صناعة البرمجيات اليوم من خلال مؤتمر WinHEC في "شينزين" الصينية، أن التطبيقات المعتادة للعمل على ويندوز 10 في الأجهزة المكتبية أصبحت متوافقة مع معالجات ARM، وهي المعالجات التي تعمل على بنيتها كافة الهواتف الذكية حالياً. وجاء هذا الإعلان كنتاج للتعاون بين الشركة وبين شركة كوالكوم المصنعة لمعالجات الهواتف الذكية.

وبترجمة هذا الإعلان على أرض الواقع سيعني أنه سيصبح بالإمكان تشغيل النسخة الكاملة من مايكروسوفت أوفيس، أو فوتوشوب سي سي وغيرها من التطبيقات، بالإضافة للألعاب أيضاً. وطبقاً لإعلان سامسونج لن يحتاج المطورون لتغيير أي شئ داخل تطبيقاتهم لتحويلها للعمل على الهواتف الذكية.

وقامت مايكروسوفت خلال المؤتمر بعرض مقطع فيديو يوضح عمل بعض تطبيقات أجهزة الكمبيوتر على جهاز بمعالج سنابدراجون 820 من كالكوم وذاكرة عشوائية سعة 4 جيجابايت، وهي المواصفات ذاتها التي تحظى بها الأجهزة الرائدة التي ظهرت بداية هذا العام.

وعلى الجانب الآخر لا تزال مايكروسوفت تسعى لتطوير فكرتها بنناء منصة نظام تشغيل واحدة صالحة لكافة الأجهزة، وأهم ما يواجه الشركة من تحديات هو قوة تأثير تطبيقات أجهزة الكمبيوتر المكتبية على بطاريات الأجهزة، فمثل هذه التطبيقات قادرة على استهلاك قدرات بطاريات الهواتف بصورة كبيرة.