حصري لـ "القيادي": هانيويل تبتكر نظاماً جديداً لتطوير الرحلات الجوية

من المتوقع أن تتجاوز قيمة سوق خدمات الاتصال على متن الرحلات الجوية 6 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
حصري لـ "القيادي": هانيويل تبتكر نظاماً جديداً لتطوير الرحلات الجوية

كتب كريستين سليكر، نائب الرئيس والمدير العام لقسم الطائرات المتصلة لدى’هانيويل آيروسبيس‘ حصرياً لموقع القيادي حول أحدث الابتكارات التي توصلت إليها شركة هانيويل في مجال الاتصال أثناء الرحلات الجوية عبر مجموعة من التطبيقات الذكية التي من شأنها تعزيز خدمات الاتصال على متن الطائرات..

يشهد سوق خدمات الاتصال على متن الرحلات الجوية نمواً غير مسبوق، ويعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى تنامي الطلب من الركاب على خدمات الاتصالات السلسة على متن الطائرة. وفور صعود الركاب إلى الطائرة، يبدأ الاختبار العملي لمدى جودة خدمات الاتصالات. ووفقاً لتقارير حديثة صادرة عن مؤسسة أبحاث السوق ’ماركت ريسرتش إنجن‘، من المتوقع أن تتجاوز قيمة سوق خدمات الاتصال على متن الرحلات الجوية 6 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2020، بمعدل نمو سنوي مركب بواقع 14.9% خلال السنوات القليلة المقبلة، مما يدل بوضوح على أهمية موثوقية واتساق الاتصالات على متن الطائرة.

وبهدف تلبية هذا الطلب المتزايد، يعتمد قطاع الطيران اليوم على إمكانيات التكنولوجيا والتقنيات الحديثة أكثر من أي وقتٍ مضى، كما يتطلع مشغلو وشركات الطيران إلى تعزيز تجربة سفر الركاب.

وشهد قطاع التكنولوجيا تطوراً ملحوظاً أيضاً. حيث أصبحت الطائرة المتصلة توفر منصة مرنة وشاملة من منتجات وخدمات الاتصالات البينية التي تجعل من تجربة الطيران أكثر أمانا وكفاءة وفعالية من حيث التكلفة، بالإضافة إلى توفير خدمة اتصالات متقدمة للركاب ليتمكنوا من إرسال رسائل البريد الإلكتروني، والتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتنزيل وبث محتوى الفيديو أثناء الرحلة الجوية.

وتلعب التكنولوجيا اليوم دوراً كبيراً في تغيير الطريقة التي يتواصل عبرها المسافرين أثناء الرحلات الجوية، وتقود شركة ’هانيويل‘ مسيرة التغيير هذه من خلال إعادة ابتكار مفهوم الطيران بصورة جديدة، معززةً بذلك طريقة عمل شركات الطيران وتجربة سفر الركاب في آنٍ معاً. وتتميز الشركة بإرث منقطع النظير من الحلول الفنية والبرمجية، مما يجعلها الخيار الأمثل لتقديم منصة الطائرة المتصلة الشاملة إلى القطاع.

وتتيح حلول ’هانيويل‘ لمشغلي الطائرات فرصة الاستفادة من كامل إمكانات طائراتهم – بدءاً من قمرة القيادة وصولاً إلى مقصورة الركاب. ومن خلال استخدام حلول الطائرات الشاملة، يمكن للطيارين وطاقم الطائرة تحليل بيانات الحالة واتخاذ الإجراءات المناسبة على أساس المعلومات التي تصلهم في الوقت الفعلي، الأمر الذي يوفر مستوى أفضل في إدارة الرحلة الجوية. وعلى سبيل المثال، تمكن خدمة معلومات الطقسGoDirect Weather Information  من ’هانيويل‘ الطيارين من تلقي تنبيهات مباشرة حول احتمال وجود أحوال جوية خطرة على طول مسار الرحلة، بدءاً من مرحلة التخطيط قبل إنطلاق الرحلة، إلى مرحلة تحليق الطائرة وصولاً إلى الهبوط في الوجهة النهائية، وتقدم هذه الخدمة فائدة كبيرة عبر تحديثات الطقس الرسومية الحية لتحديد مسار الرحلة الأكثر كفاءة، بما يخفض تكاليف الوقود لشركات الطيران ويضمن وصول المسافرين إلى وجهتهم بأمان وفي الوقت المحدد.

ومن بداية الرحلة - يقدم تطبيقGoDirect Flight Preview  من ’هانيويل‘ أداة عملية ومفيدة وسهلة الاستخدام تمكن الطيارين من معرفة الحالات المحتملة التي قد تواجههم أثناء جميع المراحل الحرجة من الرحلة ما يساعدهم في تحديد أثر أي أحداث طارئة، بالإضافة لدورها في تزويد الطيارين بمعاينة دقيقة حول حالة المدرج والتضاريس المحيطة، وذلك قبل فترة طويلة من بدء عملية الاقتراب للهبوط.

ويمكن للطيارين استخدام تقنية معاينة ظروف الرحلة قبل أو أثناء رحلتهم للحصول على صورة واضحة عن الظروف التي ستواجههم أثناء عملية الاقتراب والهبوط. بينما يساعد تطبيق GoDirect Flight Bag Pro، وهو مجموعة أدوات الطيران الإلكترونية وتخطيط الرحلات الجوية العالمي الرائد، الطيارين على التخلص من الأدوات المعقدة والمتعددة، الأمر الذي يمكنهم من إدارة واتخاذ القرارات الاستراتيجية مع توفير التطبيق لبيانات الطيران الحيوية، مقدماً تجربة بصرية وتفاعلية في تخطيط الرحلات الجوية.

وعلاوةً على ما سبق، يسهم الحل في تعزيز تجربة منتجات الاتصالات والصوت والسلامة في قمرة القيادة من ’هانيويل‘، والتي تبقي الطيارين على اتصال مع بيانات وأبراج مراقبة الحركة الجوية في المواقع التي لا تكون فيها أجهزة الراديو النموذجية عالية التردد وسيلة فعالة للتواصل مع موظفي مراقبة الحركة الجوية. ويقدم تطبيق GoDirect Weather للطيارين بيانات الطقس في الوقت الفعلي على طول مسار الرحلة، الأمر الذي يمكنهم من التخطيط لاتخاذ أكثر المسارات الجوية سلامةً وكفاءة وضبط مسار الرحلة وفقاً لذلك.

وأخيراً، تقدم شركة ’هانيويل‘ تجهيزات ’جيت ويف‘ لاتصالات الأقمار الصناعية، والتي تمكن الطائرات من الاتصال بخدمة شبكة الأقمار الصناعية GX Ka-band التابعة لشركة ’إنمارسات‘ لتوفير شبكة اتصالات نطاق عريض عالية السرعة والموثوقية والتي بدورها تجعل من جميع هذه الخدمات ممكنة. ومع هذه الخدمات والخبرة البرمجية الواسعة التي تتميز بها ’هانيويل‘، نقدم حلول اتصالات لاسلكية وترقيات برمجية فورية للارتقاء بقطاع الطيران ومواكبة عالمنا العصري.