تعلَّم سرعة البديهة في 6 خطوات بسيطة: هي!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017
تعلَّم سرعة البديهة في 6 خطوات بسيطة: هي!

لعله من الغريب أن تعلم أن سرعة البديهة مهارة يمكن أن تكتسبها، فالكثيرون يقعون في مواقف محرجة بسبب عدم تمتعهم بتلك المهارة، أو تفوتهم الفرصة لأنهم لم يتمكنوا من توظيف سرعة بديهتهم في الوقت المناسب.

تخلص من الكسل في 10 خطوات: رقم 3 لن تتوقع أنها ضمن القائمة

والأكثر من ذلك فإن البعض يعتبر سرعة البديهة في الرد صفة قاصرة على الأذكياء، هنا يمكنك تعلم سرعة البديهة في 6 خطوات فقط.

  • مارس الرياضة

مارس الرياضة

تعد ممارسة النشاطات البدنية والتمارين الرياضية من أفضل السبل لتحسين الانتباه والتركيز، فقديماً قالوا "العقل السليم في الجسم السليم"، فالشخص النشيط يتميز بأنه أكثر انتباهاً وأكثر نشاطاً، والسر في ذلك أن النشاط البدني يساعد الجسد على إطلاق مواد كيميائية في الدماغ، التي تساعد بدورها في التعلم والتذكر. وتعد ممارسة الرياضة أفضل من كوب قهوة.

  • ركز على الأشياء التي تربكك

الأشياء المربكة

من البديهي أن تقوم بدراسة الأشياء التي تربكك وتجعلك تصاب بشلل في التفكير ولو لثوانٍ؛ لأن هذا الأمر سيساعدك على اكتشاف بواطنها وتوقع هذا الارتباك وتفاديه، ومع تكرار هذه المسألة يجعلك تتجنب الارتباك عند مقابلتها.

  • ابتعد عن التكنولوجيا

تجنب التكنولوجيا

مع العصر المعلوماتية الذي نحياه، وظهور مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الشخص قد ينشغل بأكثر من مهمة إلكترونية بين إرسال بريد أو تصفح صفحة على "تويتر" أو الرد على آخر في "فيسبوك"، كل هذا من شأنه أن يكسبه تشتت الانتباه وعدم التركيز، لذا عليك أن تقلل من استخدام مثل هذه الأشياء.

  • تناول المزيد من السوائل

شرب السوائل

توصل العديد من الدراسات إلى أن الشعور بالعطش أو الجفاف مهما كان قليلاً يؤدي إلى تشتت الانتباه وعدم التركيز، فإن تناول المشروبات بكميات كافية من شأنه أن يمنحك تركيزاً افضل.

8 صفات شخصية تدل على أن صاحبها شديد الذكاء: اكتشف هل تنطبق عليك؟!

  • ركز على القيام بمهمة واحدة فقط

التركيز

إن التركيز على القيام بمهمة واحدة من شأنه أن يمنحك القدر الأكبر من التركيز في إنهائها، بدل من تشتت ذهنك بين أكثر من عمل؛ حيث إن تعدد المهام يعد العدو الأول للتركيز، كما أن التركيز على القيام بمهمة واحة يجعلك تتمها على أكل وجه وبالجودة المطلوبة.

  • الحفاظ على التركيز

التركيز

الأهم من التركيز هو القدرة على مواصلته مرة أخرى، والحفاظ على حفل الأفكار من الانقطاع، فبعض الدراسات أكدت أن الكثيرين لا يمكنهم التركيز على شيء واحد لأكثر من 41 دقيقة.