تعديلات جديدة على قوانين كرة القدم بدء من الموسم القادم

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 مارس 2019
تعديلات جديدة على قوانين كرة القدم بدء من الموسم القادم

في اجتماعه السنوي العام الذي أقيم مؤخرًا في أبردين شمالي اسكتلندا، قام مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB بالتصويت على تعديل بعض قوانين اللعبة، والتي سيتم تطبيقها بدء من الموسم القادم

ووفقًا لما ذكرته تقارير رياضية، فإن أبرز هذه التعديلات تهدف لوضع حد تعريف أكثر دقة لمسألة لمس الكرة باليد، خاصة في الحالات التي يتم فيها ذلك بشكل غير متعمد.

فمثلًا بالنسبة للهدف الذي يُسجل مباشرة باليد أو الذراع، حتى لو كان عرضيًا، فلن يتم احتسابه، وكذلك ينطبق الأمر بالنسبة للهدف الذي يأتي عن طريق استلام الكرة باليد أو الذراع بشكل مباشر.

وستتيح التعديلات كذلك إمكانية تبديل اللاعبين من أقرب خط تماس في الملعب، بدلًا من الذهاب إلى المنطقة المخصصة في وسط الملعب، وذلك لوقف هدر اللاعبين لوقت المباريات.

وسيتمكن الحكم أيضًا في التعديلات الجديدة من توجيه البطاقات الصفراء والحمراء لأعضاء الفريق الفني للأندية أو المنتخبات، بسبب سوء السلوك، وليس فقط الطرد بطريقة شفهية.

وسيكون كذلك بإمكان حارس المرمى تمرير الكرة لزملائه من داخل منطقة الجزاء، ولن ينتظر خروجها منها كما كان يحدث سابقًا.

كما أن حارس المرمى سيكون سيكون له أفضلية بوضع قدم واحدة على خط المرمى خلال تنفيذ ضربة الجزاء، وليس كلتا القدمين كما كان في السابق، وسيتم معاقبة اللاعبين في حائط الصد الدفاعي في حال سوء السلوك.

وأخيرًا، فلن يُعتبر الحكم كأحد اللاعبين في المباريات، بل سيمكنه إيقاف اللعب وإسقاط الكرة، في حال اصطدمت به أو لمسته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة