تطبيقات بجوجل بلاي بأكثر من 4 مليون تنزيل تضر المستخدمين

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 فبراير 2019
تطبيقات بجوجل بلاي بأكثر من 4 مليون تنزيل تضر المستخدمين
أصبح من الواضح بشكل متزايد في السنوات الأخيرة أن شركة جوجل الأمريكية تواجه صعوبة كبيرة في السيطرة على متجرها للتطبيقات الخاص بأندرويد، وجعله خالياً من التطبيقات التي تخفي البرمجيات الضارة والفيروسيات في محاولة لتصيّد المستخدمين وغيرها من عمليات الخداع.

أحدث مثال على ذلك هو إكتشاف 29 تطبيق أندرويد في المتجر الرسمي، تستخدم عدد من الأساليب الخبيثة، بما في ذلك جعل عملية إزالتها صعب على المستخدمين، في حين أنه تم تنزيلها أكثر من 4 ملايين مرة.

أظهر تحقيق أجراه باحثون في مجال الأمن الرقمي تابعين لتريند مايكرو وجود 29 تطبيق أندرويد في المتجر تؤثر على أمن وسلامة بيانات وخصوصية المستخدمين، بحيث تستهدف هذه التطبيقات بيانات حيوية عن طرق البرمجيات الخبيثة التي تنتقل لأجهزة المستخدمين عبر الإعلانات المنبثقة التي غالباً ما تعرض محتويات فاضحة، وفي بعض الأحيان يتم تنزيل تطبيقات على الأجهزة، وجمع بيانات شخصية عن المستخدمين مثل العناوين وأرقام الهواتف.

المثير للإهتمام، أن جميع التطبيقات الـ29 كانت ذات صلة بالكاميرا أو تحرير الصور، بما في ذلك تطبيقات ‘Pro Camera Beauty’، و ‘Cartoon Art Photo’، و ‘Emoji Camera’، والتي حققت أكثر من مليون عملية تنزيل، بينما التطبيقات الأخرى حققت تحميلات أقل تصل إلى 10 آلاف تطبيق لكل منهم.

و للوهلة الأولى، لا يوجد أي ما يشير إلى أن هذه التطبيقات هي مصدر البرمجيات الخبيثة والإعلانات وبالتالي قد يجد المستخدمون صعوبة في تحديد مصدر المشكلة، إلا أنه بالتنقيب من قبل المختصين تم رصدهم والمشكلة الأخرى تكمن في صعوبة إزالتها من الأجهزة.

هناك تكتيك أخر تستخدمه هذه التطبيقات، بحيث تسمح للمستخدمين برفع صورهم للسيرفرات الخاصة بها على أساس تحرير وتعديل الصور، لكن هذه التطبيقات تقوم بتخزيت الصور وعدم حذفها، مما يتيح لهم إستخدامها لأغراض أخرى.

إليك قائمة بهذه التطبيقات التي ننصح بجنب إستخدامها:

Pro Camera Beauty
Cartoon Art Photo
Emoji Camera
Artistic effect Filter
Art Editor
Beauty Camera
Selfie Camera Pro
Horizon Beauty Camera
Super Camera
Art Effects for Photo
Awesome Cartoon Art
Art Filter Photo
Art Filter Photo Effcts
Cartoon Effect
Art Effect
Photo Editor
Wallpapers HD
Magic Art Filter Photo Editor
Cartoon Art Photo
Prizma Photo Effect
Cartoon Art Photo Filter
Art Filter Photo Editor
cpixturePixture
Art Effect
Photo Art Effect

هذا الموضوع تطبيقات بجوجل بلاي بأكثر من 4 مليون تنزيل تضر المستخدمين ظهر اولا على قل ودل تكنولوجيا.