بالفيديو.. محاكاة كاملة تفصيلية لأكثر من ساعتين لغرق السفينة تايتانك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2016
بالفيديو.. محاكاة كاملة تفصيلية لأكثر من ساعتين لغرق السفينة تايتانك

مر أكثر من 100 عام على الليلة التي يبدو أن البشرية لن تتمكن من نسيانها، إنها الليلة التي غرق فيها أكثر من 1500 شخص من بين آلاف ركاب السفينة الأشهر في التاريخ؛ تايتانك. ومنذ اللحظة التي غرقت فيها السفينة إثر اصطدامها بجبل جليدي بالمحيط الأطلنطي مساء 15 أبريل 1912 وحتى اليوم، ظهر كم هائل من الأبحاث والكتب والروايات والمواد الفيلمية والأفلام السينمائية، كان أبرزها بالتأكيد فيلم تايتانك المنتج عام 1997، والذي أدى بدوره لإنعاش فكرة تناول السفينة الغارقة في أعمال جديدة اختصت هذه المرة بمجال ألعاب الكمبيوتر.

تايتانك: الشرف والمجد؛ اللعبة المنتظر إطلاقها منتصف عام 2017، والتي أعلن عنها مجموعة من المطورين المستقلين منذ عدة أشهر، يبدو أنها بالفعل ستحدث ضجة كبيرة حين صدورها. فاللعبة المرتقبة تغمر اللاعبين في تجربة تفاعلية قصوى لم ينجح في إتمامها أي عمل من أي نوع قد تناول تلك الكارثة من قبل.

تدور أحداث اللعبة عام 1912 حول أوين روبيرت مورجان الشاب الأمريكي البالغ من العمر 23 عاماً والطالب في جامعة أوكسفورد البريطانية، والذي أثناء زيارته لصديق قديم، يوقعه حظه العثر محل اشتباه قوات الشرطة فيه على أنه مجرم دولي، مما يضطره للهرب مع صديقه، ولا يجد ملاذا في النهاية سوى أن يتنكر في شخصية أحد أعضاء طاقم السفينة تايتانك.

خلال مراحل اللعبة يتعرف مورجان على طاقم السفينة وعدد كبير من ركابها، وقد تم تجسيد الشخصيات الحقيقية المعروفة بالسفينة الحقيقية، حتى تأتي لحظة اصطدام السفينة بالجبل الجليدي ويتبقى أمام مورجان واللاعب بالتأكيد ساعتين و40 دقيقة عليه خلالها أن يحل عدد من الألغاز ويختار بين الهرب أو بين تحمل المسؤولية والمشاركة في محاولات انقاذ الركاب.

تحاول اللعبة قدر المستطاع أن تغمر اللاعبين في تجربة هي الأكثر قرباً من الحقيقية المتعلقة بغرق السفينة، فالتكوين الجرافيكي للسفينة داخل اللعبة هو بالظبط التصميم الحقيقي لها، كما أن شخصيات اللعبة الرئيسية والتي تبلغ العشرات هي شخصيات حقيقية من طاقم وركاب السفينة، حتى أن وقت غرق السفينة في اللعبة هو نفسه الوقت الذي استغرقته السفينة الحقيقية في الغرق، ويزيد على ذلك أن مراحل الغرق نفسها قد نقلت بكافة تفاصيلها داخل اللعبة.

نهاية الأسبوع الماضي أطلقت الشركة المطورة للعبة المنتظرة فيديو مدته ساعتين و41 دقيقة، يمثل الفيديو المراحل الكاملة والتفصيلية لغرق السفينة. يبدأ الفيديو بحوالي 40 دقيقة كاملة لا تظهر على السفينة فيها أي ملامح من الغرق وخلال تلك الدقائق الطويلة نستمع لأصوات رياح المحيط وبعض ضجة الراكبين، بينما نختلس النظر بين حين وآخر إلى داخل السفينة لنتعرف على المستوى الذي وصلت إليه المياه، في الوقت نفسه تظهر بعض المعلومات الحقيقية التي تصف حال السفينة في هذا التوقيت.

بعد مرور الـ40 دقيقة الأولى تبدأ السفينة تدريجيا في الاختفاء، حتى اللحظات الأخيرة من الفيديو والتي تشهد انقسام السفينة إلى نصفين مصحوباً بصوت انفجار وصراخ من تبقوا على سطحها، وفي نهاية الفيديو تختفي السفينة تماماً.

يضعك الفيديو في تجربة تفصيلية غير مسبوقة، تحرك لحظاتها الأخيرة المصحوبة بصرخات 1500 شخص ظلوا على سطح السفينة حين غرقها، مشاعر حزينة بشكل كبير وقد تكون قاسية على البعض، حيث تجبرك تلك اللحظات على التفكير في التجربة التي مر بها هؤلاء في لحظاتهم الأخيرة.

ولكن لا تعني الكلمات السابقة أن الفيديو لا يستحق المشاهدة بل على العكس، فمن لن يشاهده سيخسر الكثير بعدم خوضه تلك التجربة.

كما ذكرنا سلفاً اللعبة ستطرح منتصف عام 2017 وستعمل على منصتي ويندوز وماك، وستعمل أيضاً على نظارة أوكيلوس ريفت للواقع الافتراضي، وقد طرحت الشركة المطورة للعبة عرضاً تقديمياً للعبة يشمل جولة بسيطة داخل بعض المواقع داخل السفينة، يمكنكم تحميله من موقع الشركة من هنا.

ويمكنكم مشاهدة الفيديو بالأسفل.