أبرز الخرافات الشائعة حول بطاريات الهاتف... لا تصدقها!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2016
أبرز الخرافات الشائعة حول بطاريات الهاتف... لا تصدقها!

لطالما قرأنا وسمعنا العديد من المعلومات المتعلقة ببطاريات هواتفنا المحمولة، ومن الشائع تبادل مثل هذه المعلومات بين الناس دون التأكد من مدى صحتها.

وفيما يلي أبرز المعلومات المغلوطة التي يتم تداولها بين المستخدمين، والتي أثبت خبراء التكنولوجيا عدم صحتها:

1. ضرورة نفاذ الطاقة من البطارية بشكل كامل قبل شحنها

كانت هذه الفكرة صحيحة فيما يتعلق ببطاريات أعمدة النيكل كادميوم التي كانت تُستخدم سابقاً، وكان توصيلها بالكهرباء لإعادة شحنهها يقلل من قدرتها على العمل، لكن ذلك لا ينطبق على البطاريات المتاحة حالياً.

2. احتمالية انفجار الهاتف المحمول إذا تم شحنه طوال الليل

ينطبق ذلك على بطاريات النيكل كادميوم القديمة، حيث أن انفجار الأجهزة جراء شحنها طوال الليل هو أمر مستحيل علمياً، ذلك أن هذه بطاريات الليثيوم المؤين الحديثة تمنع أي شحن إضافي بعد إتمام شحنها حتى لو استمر توصيلها بالكهرباء.

3. لا يجب شحن البطارية الجديدة إلا في حال نفاذ طاقتها تماماً

مبدئياً، تُعتبر عمليات الشحن الأولية لبطاريات الليثيوم المؤين هامة، لذلك تقوم مصانع البطاريات بشحنها وتفريغها عدة مرات قبل طرحها في الأسواق. ولكن مع ذلك، من الأفضل إعادة شحن البطارية الجديدة عند وصول مستوى الشحن فيها لـ 20%، ليصل إلى 70%، مما سيزيد من عمرها.

4. يصبح عمر البطارية أطول في الأماكن الدافئة

في الحقيقة، يُعتبر الاحتفاظ بالبطارية في مكان بارد من الأمور التي تحافظ على عمر افتراضي أفضل. فإذا ارتفعت درجة حرارة المكان الذي تتواجد فيه البطارية بمقدار 10 درجات، فإن عمرها الافتراضي سيقل بمقدار النصف.

5. لا يجب شحن البطارية خارج الجهاز قبل إفراغها بالكامل

تنطبق هذه المعلومة على بطاريات الرصاص والحامض التي تُستخدم في السيارات والدراجات. أما فيما يتعلق ببطاريات الليثيوم المؤين، فإن عمرها الافتراضي ينخفض في حال تم شحنها بشكل كامل، كما ولا يجب تخزينها وهي فارغة تماماً.

6. لا يجب إجراء المكالمات الهاتفية أثناء شحن الهاتف منعاً لتدمير البطارية

يمكن في الواقع إجراء المكالمات الهاتفية واستخدام أي جهاز يعمل ببطاريات الليثيوم المؤين خلال عملية شحن البطارية دون التعرض لأية مشكلة.